Thursday, September 15, 2011 | By: Dalia

ماهو نظام التشغيل أندرويد

ماهو نظام التشغيل أندرويد Android

أندرويد هو أساساً نظام تشغيل لأجهزة الهواتف النقالة, بدأت بتطويره شركة صغيرة مغمورة ليكون أول نظام تشغيل للهواتف النقالة مبني على نواة لينوكس Linux Kernel.
 لكن لاحقاً قامت Google بالاستحواذ على الشركة وأعلنت أنها بصدد تطوير نظام تشغيل جديد للهواتف النقالة, مفتوح المصدر, ويتمتع بمرونة وقابلية للتطوير هائلتين. لاحقاً,
وفي العام 2007 تم الإعلان عن اتحاد ضم عدد من الشركات أُطلق عليه اسم Open Handset Alliance, ومن أهم أهداف هذا الاتحاد الضخم هو تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة. وكان أندرويد هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة التي ضمت أسماء كبيرة منها: Google, HTC, Intel, LG, Motorla, Nvidia, Samsung, Sony Ericsson, Toshipa, Vodafone, T-Mobile,  وغيرها.

أسباب نجاح وإكتساح نظام التشغيل أندرويد Android للعالم

منذ البداية, كان المشروع يحمل بذور نجاح هائل متوقع لعدة أسباب :
-          تقف وراء المشروع شركة Google بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أكبر شركات تصنيع الهواتف النقالة وشركات الاتصالات الخليوية.
-         أندرويد مبني على نواة لينوكس, مما يعني أداء عالي وثباتية ووثوقية.
-         أندرويد مفتوح المصدر. مما يمنح للمطوّرين أريحية عالية ومرونة لا مُتناهية في التعديل والتطوير سواءاً على بنية النظام نفسه أو تحكم أكبر في كتابة برامج خاصة بأندرويد. لهذا السبب بدأت بعض الشركات بتعديل النظام واستخدامه لأغراض أخرى غير الهواتف النقالة, كإطارات الصور الالكترونية ومشغلات MP3 وغير ذلك. كما تقوم الشركات المصنعة للهواتف النقالة مثل Sony Ericsson و HTC و Motorola بالتعديل على النظام من حيث الشكل والخصائص لإنتاج هواتف تعتمد على أندرويد من الداخل لكنها متميزة وتحمل بصمات الشركة التي تميزها عن غيرها.
-          الدمج مع خدمات Google. من منا لا يعتمد بشكل كلي أو جزئي على خدمات Google كبريد جيميل والمفكرة وجي توك وأهم من هذا كله البحث. تقدم أجهزة أندرويد اندماجاً كاملاً مع جميع خدمات غوغل وتطبيقات مكتوبة خصيصاً من غوغل لنظام أندرويد بحيث يوجد تزامن ما بين أرقام وعناوين الأشخاص في هاتفك مع عناوين الاتصال Contacts المخزنة في حساب الجيميل خاصتك. كما يوجد تزامن بين المفكرة وغيرها من خدمات غوغل بحيث تتيح لك وصولاً سريعاً لمعلوماتك سواءَ من جهازك النقال أو من الحاسوب.
(ملاحظة: بعض أجهزة أندرويد تأتي بدون تطبيقات Google بحسب اتفاقية الشركة المصنعة مع Google  )

نظرة على واجهات أندرويد

تعتمد واجهة أندرويد الأساسية على فكرة سطح المكتب الثلاثي, حيث لديك مساحة عمل رئيسية تستطيع أن تضع عليها اختصارات البرامج بالإضافة إلى دعمها للـ Widgets على سبيل المثال ويدجيت الطقس أو ويدجيت الفيس بوك أو تويتر.
ثم بلمسة إصبع إلى اليمين أو إلى اليسار يتم إزاحة الشاشة الرئيسية إلى مساحة عمل أخرى قد تحتوي على مجموعة مختلفة من الأيقونات.

clip_image001
شاشة أندرويد الرئيسية

الشاشة ذات حساسية عالية واستجابة رائعة, وعلى الرغم من أن أندرويد كنظام تشغيل يدعم تقنية اللمس المتعدد Multi-touch إلا أن Google لم تدعمها في تطبيقاتها لكنها متوفرة في تطبيقات أخرى.

سوق أندرويد Android Market

clip_image002
سوق أندرويد

يحتوي أندرويد على أحد أهم التطبيقات وهو تطبيق (سوق أندرويد), وهو البرنامج الذي تستطيع من خلاله البحث عن البرامج وتحميلها منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع. يحتوي السوق حالياً على حوالي عشرة آلاف تطبيق وهو رقم يتزايد بشكل سريع. كما تجدر الملاحظة بأن Google لا تحصرك بتنزيل البرامج من سوق أندرويد فقط. بل تستطيع تحميل البرامج من مواقع كثيرة بل ومن تطبيقات مشابهة لسوق أندرويد لكن من شركات عديدة, وأشهر هذه التطبيقات هو SlideMe الذي أصبح متاحاً بشكل افتراضي إلى جانب تطبيق سوق أندرويد في بعض الأجهزة.

أجهزة أندرويد

clip_image003
جهاز G1 من HTC أول جهاز أندرويد يضرب الأسواق

كان جهاز HTC Dream المعروف بإسم G1 أول جهاز أندرويد في السوق وقد انطلق في أكتوبر من العام 2008
. تبعه جهاز HTC Magic ثم HTC Hero الذي قدمت فيه HTC واجهات رائعة خاصة بها مختلفة عن واجهات أندرويد الافتراضية.

clip_image004
جهاز HTC Hero الذي قدمت فيه الشركة واجهات مميزة جداً

ثم جاءت شركة Motorola وقدمت جهاز Motorola Cliq ثم أتبعته بجهازها الممتاز Motorola Droid الذي ترافق إطلاقه بحملة إعلامية ضخمة تبرز أهم مزاياه. في الواقع كانت الحملة موجهة نوعاً ما ضد أجهزة آيفون iPhone ومدعومة بشكل كبير من Google وتمكنت Motorola خلال الأسبوع الأول فقط من طرح الجهاز من بيع ربع مليون جهاز.

clip_image005
Motorola Droid
أرق هاتف مع لوحة مفاتيح في العالم

كما طرحت مؤخراً سوني إريكسون Sony Ericsson جهازها XPERIA X10 الذي قدمت فيه واجهات جديدة رائعة مع دمج ممتاز بين عناوين الاتصال في جهازك مع فيس بوك وتويتر
clip_image006
جهاز X10 من سوني إريكسون قدم واجهات جديدة رائعة

في أوكتوبر 2009 توقعت شركة  Gartner المتخصصة في أبحاث السوق بأن تزداد حصة أندرويد من السوق حتى يصبح في العام 2012 ثاني أكثر نظام تشغيل انتشاراً بعد سيمبيان   Symbian  دافعاً خلفه الجهاز الشهير آيفون iPhone إلى المرتبة الثالثة و ويندوز موبايل   Windows Mobile إلى المرتبة الرابعة.
نظام يتطور بشكل سريع جداً إلى درجة دفعت بعض المطورين إلى التذمر من أن تطوره المتسارع يجعل متابعة التحديثات وتعديل برمجياتهم وفقاً لها أمراً صعباً.
لا أحد يعرف ما الذي سيصل إليه هذا النظام مفتوح المصدر, سريع التطور … لكن مع اجتماع قوة Google مع قوة لينوكس والمصادر المفتوحة يمكنك أن تتوقع كل شيء.

ADs